السبت، 16 فبراير 2008

طقوس عاشوراء من الاحتفال إلى التسول

كتب في يناير 17, 2008

تصاحب أيام عاشوراء المغربية بدء من فاتح محرم إلى العاشر منه طقوس كثيرة، وقد سبق لنا أن تناولنا بعضها في إدراجات سابقة.

والغريب والمدهش في هذه الطقوس هو اجتماع عنصري النار والماء، رغم أنهما يتناقضان لغويا كما يستحيل الجمع بينهما في الحقيقة والواقع؛ ففي ليلة عاشوراء توقد النيران الضخمة التي تسمى عند المغاربة ب (الشعالة) ليتحلق حولها الأطفال مبتهجين بالشرر المتطاير في عنان السماء وبمشهد النار وهي تلتهم ما جمعوه خلال عشرة أيام من أكوام الحطب، وفي يوم عاشوراء الموالي يأتي الدور على الكبار لممارسة طقوس التراشق بالماء(زمزم) ولتمتلأ الشوارع والأزقة بالماء المهراق.

وتردد في أيام عاشوراء أهازيج شعبية لا يعرف مغزاها الحقيقي الأول لبعد المسافة الزمنية بيننا وبين بواعثها الأولى. ومن هنا منشأ اختلاف الدارسين والباحثين حول دلالاتها الخاصة والعامة.

وربما اختلطت في العقائد العيشورية المغربية ما نسجه المخيال الشعبي المغربي على فترات متباعدة في الزمن حول معجزة النبي إبراهيم عليه السلام عندما أحرقه قومه بالنار ونجاه الله منها، ثم تعمق ذلك بما تكون لدى المغاربة من وجدان عاطفي تجاه قصة مقتل الإمام الحسين (1) في كربلاء لتكون هذه الاحتفالات مزيجا غامضا من الفرح والحزن، دون أن ننسى طقوس العبادة من زكاة وصوم، وطقوس الأكل حيث الإقبال على تناول الفاكهة اليابسة، أو ما يعبر عنه المغاربة في لسانهم الدارج ب(الفاكية).

كما يمكن أن نضيف إلى هذا المزيج بعض عقائد اليهود الذين سكنوا المغرب منذ القدم، وخاصة في الجانب التجاري والاقتصادي المصاحب لهذه الطقوس فيما يعرف عند التجار بيوم ( الهبا والربا )، فربما عمدوا إلى تخفيض الثمن أو إلى إغلاق محالهم التجارية في اليوم الموالي لعاشوراء.

ومع أن هذه الطقوس قد بدأت تأخذ طريقها نحو الاندثار وتكاد تفرغ من كل مدلولاتها الرمزية، ومن كل حرارتها الحميمية الشعبية بسبب تغير نمط العيش وتغير بنية المجتمع المغربي من الداخل بسبب الانفتاح والعولمة، إلا أنه مع الأسف بدأت تظهر طقوس جديدة تبعث على القلق والحرج، ولعل أبرزها ظاهرة التسول الجماعي للأطفال في أيام عاشوراء، حيث يتعرضون للناس وهم ينقرون الدفوف الصغيرة ( التعارج ) متضرعين متسولين كالمحترفين الكبار في الشوارع والأزقة ولدى مداخل المحال التجارية والبيوت، وحتى عند إشارات الوقوف الضوئية.

———
إدراجات ذات صلة:
عاشوراء المغربية
(1) على هامش عاشوراء

ليست هناك تعليقات: