الجمعة، 15 فبراير 2008

نشكر لكم تفهمكم، معذرة على الإزعاج

كتب يوم الأربعاء,أيلول 12, 2007

يحدث قليلا أن يرفع هذا الإعلان أو الشعار الذي جعلناه عنوانا لهذا الإدراج، في وجه المارة عندما تضطر بعض الشركات والمصالح المختصة إلى إعادة التهيئة ببعض أوراشها.

ويكون هذا الشعار أكثر مصداقية عند حضور المسئول على الورش بنفسه، وإشرافه بشكل مباشر على إنجاز عمليات الحفر والصيانة في أوقات معلومة وشروط مقبولة للحفاظ على سلامة العابرين، وأقلها إحاطة منطقة الورش بالسياجات العالية، ووضع علامات التشوير…

ولا يملك المواطن في هذه الأحوال النادرة إلا أن يبتهج بهذا السلوك الحضاري النبيل الفريد الذي تنهجه قلة من الشركات والمصالح المختصة ببلادنا.

فالمواطن المغربي، بكل بساطة، قد تعود على أن تظل الأوراش مفتوحة ليل نهار أمام عينيه، كالبث الفضائي، ولكنها فقط ترسل أشعتها الترابية على وجهه وثيابه، وتعرقل حركة سيره راجلا أو راكبا بسبب انزلاق الأتربة وتدحرج الحجارة.

الآن، وقد انفض سوق الانتخابات البرلمانية المغربية الذي فاق فيه العرض الطلب بكثير هذه المرة، يمكن لنا أن نتساءل عن مصير تلك الأوراش العشوائية الكثيرة التي فتحت قبيل بدء الانتخابات هنا وهناك تمويها وتلبيسا على رأي المواطنين لاستدرار عطفهم..

أما وقد خيبت نتائج الانتخابات آمال من عقدوا عليها الربح الكثير، فقد رضوا هذه المرة بأهون الضررين وبأقل الخسائر الممكنة…

فليت الحكومة القادمة تقدر أن تمسح السبورة القديمة لتملي علينا درسا جديدا نطيفا لا أثر فيه للغبار والتراب.
أما الحكومة المنصرفة فقد حكمت عليها الأغلبية المغربية الصامتة المقاطعة بالإفلاس التام، من دون حاجة إلى تقديم شرح أوافتعال عذر، ربما لأن إزعاجها الذي استفحل وطال قد تحول إلى أمراض مستعصية وأوجاع مؤلمة لجماجم وعظام مجمل المغاربة.

ليست هناك تعليقات: