الأربعاء، 19 مارس 2008

مسلك المدونين في وضع العناوين؛ الورقة الثانية

الورقة الثانية : العنوان مبدأ تنظيمي أم وسيلة للغواية والإثارة؟

التدوين الإلكتروني أو الافتراضي هو، في الأصل، بنية تقنية ترميزية شديدة التعقيد والتنظيم. والعنونة جزء أساسي من هندسة تلك البنية؛ فلا يمكن أن نتصور مدونة في شكل كتلة واحدة تتكدس عندها الخطوط والأرقام والصور والألوان والظلال دون وجود عناوين فاصلة بين أجزائها ومكوناتها الأفقية والعمودية؛ فالمدونة تكتسب مرونتها وحيويتها من عناوينها الملائمة لتوجه المدون وثقافته واختياراته وقناعاته وتمثلاته للواقع والأحداث والأشياء المحيطة به.

وتلك العناوين بالنسبة للمدونة كالمفاصل بالنسبة لجسم الإنسان لأنها هي التي تكسبه القدرة على الحركة والمناورة إن أراد الوقوف أو الجلوس أو الانحناء أو التمدد أو الانعطاف. ولولا تلك المفاصل العجيبة في جسمنا لبدونا كقطع معدنية أو كتل إسمنتية جامدة أو أعمدة خشبية قاسية.

وعناوين المدونة الرئيسية والفرعية التي موادها من كلام تصبح لها نفس وظيفة المفاصل التي تكون موادها من عظام، مما يقوي من مرونة عمل التدوين وحيوته وتجدده واتصاله مع بعضه البعض عبر تلك العناوين التي سرعان ما تتحول في البيئة الافتراضية إلى إحالات مرجعية وروابط تشعيبية وأزرار للتحكم. فعند الضغط عليها بمؤشر الفأرة ينكشف ما تحتها من المضامين والصور والإعلانات والبلاغات والخطب والرسائل والرموز والإشارات التفاعلية، وهذا ما يستحيل أن يتوفر في عالم القراءة الورقية.

كما أن هذه العناوين تتحول إلى عنصر جذب رئيسي سواء بالنسبة لمحركات البحث التي تقوم بفهرسة دورية أو روتينية للمدونات والمواقع لعرض آخر العناوين التي قذف بها في وادي السليكون، أو بالنسبة للزوار والقراء الافتراضيين الذين اعتادوا زيارة مواقع أو مدونات معينة أو الذين يعبرون منها بين الفينة والأخرى لمجرد الفضول أو الصدفة.

ومن هؤلاء العابرين بالصدفة من يطيل المكوث عند هذه المدونة أو تلك إلى درجة الاعتياد والألفة إذا اكتشف صدق العناوين التي قادته إليها ومطابقتها لما تحتها من سياقات أو مضامين، ولما توفره من متعة، وخاصة عندما تقترن تلك المتعة بالفائدة؛ وقد سبق لنا في بعض الإدراجات أن تحدثنا عن جاذبية العناوين والموضوعات ذات الحساسية الجنسية أو الحساسية السياسية أو هما معا في عالمنا الافتراضي الكوني عموما والعربي خصوصا.

ولكن، بما أن الكتابة الافتراضية محكومة بالضبط التلقائي للوقت الذي أرسلت فيه على الشبكة العنكبوتية بالدقيقة والثانية، فإن العناوين الجديدة تطغى دائما على العناوين القديمة فتبعدها تدريجيا حتى تختفي تماما من الواجهة الأمامية للموقع أو المدونة. مما يحعل وضع العناوين في المدونة أو الموقع كوضع عناوين شريط الأخبار التلفزيوني عندما يطرد بعضها بعضا ويمحو بعضها بعضا حسب منطق ونسق تعاقب الأحداث وما يطرأ على أرض الواقع في كل يوم أوساعة من مستجدات ومتغيرات.

ومن هنا يمكن أن نقول: إن نظام القراءة الافتراضية نظام مغشوش لأنه يتجه دائما صوب الأعلى لا صوب الأدنى وصوب الظاهر على سطح المدونة أو الموقع لا إلى ما وراء ذلك من الصفحات المطوية. وبعبارة أخرى فعيون القراء الافتراضيين تتجه دوما صوب الجديد لا صوب القديم. لأن مبدأ الطراوة هو المبدأ المعمول به في سوق القراءة الافتراضية كما أشرنا إلى ذلك سابقا. تماما كما في الأسواق التجارية العادية حيث تكون أنظار الزبناء مركزة على تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية.

وهكذا تبقى كثير من العناوين البعيدة بما تحتها من مواضيع مترسبة في قعر المدونة العميق حتى تجذبها محركات البحث مرة أخرى عبر كلمات البحث المفتاحية التي يمكن أن نشبهها بالطعم الذي يعلقه الصياد في الصنارة لأثارة الأسماك وجذبها من قعر البحر إلى سطحه؛ وهكذا فما أن يدخل أحدنا كلمة مفتاحية في خانة البحث لمحرك كوكل أو غيره حتى تنجذب أعداد هائلة من العناوين الشاردة والمترسبة في قعر بحر الأنترنت العميق.

ومع أن نتائج البحث عبر المحركات الافتراضية يمكن أن تكون مذهلة ومفيدة أحيانا، فإنها كثيرا ما تكون محبـِطة ومخيبة للآمال أحيانا أخرى؛ فقد يرخي الواحد منا شباك بحثه فلا يظفر في النهاية إلا بنزر يسير لا يسمن ولا يغني من جوع لكثرة ما يعلق بمحركات البحث من زوائد وطحالب وغثاء.

فلا زالت محركات البحث تبني على علاقة المشابهة اللفظية والخطية العشوائية بين مواد البحث وعناوين الموضوعات المطلوبة للقراءة، مما يوقع الباحث الافتراضي في حيرة كبيرة من أمره، وخاصة عندما تختلط نتائج البحث عليه ويتراكم بعضها على بعض على امتداد عشرات الصفحات التي ينفد معها الصبر عند التقليب ولا تنفد.

وأعتقد كما يعتقد غيري ممن يهمهم أمر البحث عن العناوين الصحيحة المجدية في هذا العالم الافتراضي الفسيح أنه لن تحل هذه المشكلة تقنيا في الأمد القريب أو البعيد إلا إذا تعلمت أجهزة الحاسبات وبرامجها اللوغرتمية المعقدة من الإنسان كيف تفهم وتفكر قبل أن تجيب عن عناوين البحث الطلوبة بعشوائية وسطحية.

ورغم أن معظم المدونات والمواقع تتوفر على أرشيف جانبي للعناوين حسب النمط الأبجدي أو أوحسب التاريخ الذي أرسلت فيه الإدراجات، كما أن كثيرا منها يتوفر على محرك بحث مخصص داخل الموقع أو المدونة لتيسير الوصول إلى المواد والعناوين المطلوبة، فإن كثيرا من القراء الافتراضيين لا يلقون بالا إلى الهوامش والإشارات الجانبية المساعدة على التوجيه. ومن هنا يلجأ بعض المدونين إلى تثبيت بعض الإدراجات أو بعض العناوين على رأس الصفحة الأولى من المدونة لجلب الفضول وإثارة الانتباه حتى لو تطاول عليها أمد التاريخ، مما يوحي بأن العنوان قد تحول عن أهدافه التنظيمية المفصلية التي تحدثنا عنها في بداية هذا الإدراج، وأنه قد أصبح لدى فئة من المدونين والكتاب الافتراضيين وسيلة للخداع والتضليل للفوز بأكبر عدد ممكن من التعليقات والزيارات.

ليست هناك تعليقات: