الأحد، 27 ديسمبر 2009

عالمك عند أطراف أصابعك… !!

لم يحدث في أي عصر من عصور المعرفة الإنسانية السابقة أن كانت الجماجم البشرية، بما ضمت من فكر وشجون وخيال، متصلة مع بعضها البعض كل هذا الاتصال، ومجتمعة كل هذا الاجتماع على جد أولهو، ومتفقة كل هذا الاتفاق على صلاح أوفساد وعلى رشد أو ضلال.

فما أروع طفرة الإنترنت التي نعيشها اليوم، وما أقدرها على كل هذا الاستيعاب المباح المتاح على مدار الساعة والوقت، من النقيض إلى النقيض، ومن الأقصى إلى الأدنى، ومن الرفيع إلى الوضيع ومن التقي إلى الخليع…!

لقد اختزلت العوالم الافتراضية كل العوالم الأخرى الكبيرة المتعددة المؤتلفة والمختلفة في عالم واحد متناهي الصغر يُستكنَه فقط بالسمع والبصيرة والبصر.

ولقد قرنت في نطام واحد مجهودات كل العقول والقرائح والأحلام والأوهام البشرية المتفرقة السابقة والحالية في جوف افتراضي واحد جامع مانع لاقرار له ولا أول له ولا آخر.

وقد جعلت كل المسافات الطويلة والقصيرة الآن عند أطراف الأصابع، وفي متناول اليدين بدل السعي بالقدمين، من غير حاجة إلى بذل أدنى جهد عندالحركة والانتقال من مكان إلى مكان.

إننا نعيش حالة من الديموقراطية المعرفية الافتراضية الفوضوية اللذيذة بكل مذاقاتها الشهية والمقززة في بعض الأحيان، غير أنها لاتحتاج كي تنتظم إلى خطيب منبري مُفوه أو صاحب سيف أو جاه أو سلطان.

وكل واحد منا يعيش هذه الحالة الديموقراطية الافتراضية على هواه حين يغوص أو يرخي شباك صيده في بحار الأنترت العميقة أو الضحلة.

ليست هناك تعليقات: