الجمعة، 25 ديسمبر 2009

نخيل المغرب يزهر في موسم الشتاء

من يتطلع إلى شماريخ نخيل مدينة مراكش في أيام الشتاء هاته يلاحظ أمرا خارجا عن مألوف طبيعة أشجار النخيل؛ فقد خرجت عراجينها المزهرة قبل وقتها المعتاد بثلاثة أشهر أو أكثر. إذ المألوف والمعروف عن النخيل أنه لا يزهر إلا مع بداية شهر مارس أو أبريل.

وكنت أعتقد أول الأمر أن هذه الظاهرة محصورة في نخيل مراكش لعلة مرضية، غير أن الروبرتاج الذي بثته قناة المغرب الثانية في نشرة الظهيرة ليوم أمس أكد لي أن هذه الظاهرة الغريبة تعم نخيل المغرب كله। وحتى مزارعو النخيل في مناطقه المشهورة بالمغرب كزاكورة والراشيدية قد استغربوا لهذا الأمر وانتابتهم شكوك كثيرة حول مصير غلة نخيلهم المرتقبة. فمن الممكن أن تتأثر تلك الغلة المبكرة جدا برطوبة الشتاء، فالنخيل بأي أرض كان يحتاج إلى عدد معلوم من الأيام المشمسة جدا حتى ينضج على نحو جيد، والرطوبة الزائدة إن لم تتلف ثماره فقد تحد من جودتها.

ترى ما السبب في هذا التحول العجيب في الساعة البيلوجية لنخيل هذا العام؟ هل الأمر يعود إلى بداية خلل غير طبيعي في مناخ الأرض يمكن أن يقلب حياتنا على هذا الكوكب رأسا على عقب، حيث كل شيء يصير بالمقلوب॥ !!

وبعض خبراء الزراعة الذين تم استجوابهم قالوا عن الظاهرة إنها استثنائية لكنها قد تصبح ممكنة وطبيعية إذا ما توفرت لها الظروف الملائمة، خاصة وأن المغرب قد شهد السنة الماضية أمطارا قياسية أعقبتها حرارة صيفية قياسية أيضا مما حفز شجر النخيل على هذا الإزهار المبكر غير المعتاد।

وأنا أقلب صفحات الإنترنت وجدت هذا الموضوع المفيد عن النخيل، وهذا رابطه لمن يريد الاستزادة حول موضوع شجرة النخيل والعمليات الزراعية المرتبطة بها.

ليست هناك تعليقات: